+31-75-6401603 info@adabfan.com
أدب فن مجلة ثقافية ألكترونية تعنى بكل أشكال الكتابة الأبداعية

قلعة (كرويتزن شتاين).. اشهر قلعة نمساوية وتحفة معمارية من القرون الوسطى

الترسانة الحربية في القلعة من اكبر المجاميع الخاصة التاريخية النمساوية

قلعة (كرويتزن شتاين) ..اللؤلؤة الساحرة ونجمة اقليم النمسا السفلى المتألقة من مسافات بعيدة،تقع على ارتفاع 260 متراً فوق مستوى سطح نهر الدانوب. تسمى القلعة لدى عشاق القرون الوسطى وعشاق القلعة والرومانسية بجوهرة الاقليم والنمسا.زيارة القلعة وجولة بين ثناياها  تكون ضمن مجاميع وبرفقة مرشد سياحي تستغرق ساعة كاملة.القلعة بحد ذاتها تجربة فريدة للحياة ضمن اسوار القرون الوسطى وتعد واحدة من اجمل واكثر الاماكن التاريخية ملهمة للزوار واروع اماكن الجذب السياحي والمثيرة للاهتمام والاحب والاشهر شعبية لدى الناس وبالاخص العوائل. ابواب القلعة مفتوحة للزوار من بداية الشهر الرابع ولغاية نهاية الشهر العاشر.زيارة الى القلعة وجولة بين احضانها تعد رحلة ممتعة ومثيرة عبر القرون الوسطى برفقة الفن والتاريخ وفن العمارة الراقي. يرجع تاريخ القلعة الى القرن الثاني عشر وفي عام 1278 تصبح ضمن ممتلكات( الهابسبوركيين) وكانت دوماً سداً منيعاً ضد الهجمات وفي سنوات الحرب الثلاثين يتم تفجير القلعة، وفي عام 1645 تغدو اطلالاً وخراباً..في القرن التاسع عشر قام الغراف (هانز نيبوموك فون فيلجيك)  بوضع الخطة لاعادة ترميم وبناء القلعة وكان هدفه ايضا انشاء مقبرة للعائلة تحت المصلى(الكنيسة) بالاضافة الى رغبته في احياء معالم القرون الوسطى للقلعة للزوار وايضا عن طريق المتحف الذي تم اعداده خلال تشييد القلعة ثانية. تم اعادة بناء القلعة عام 1874 بتكلفة سنوية قدرها 50 الف كولدن وكان في الاعتقاد بان يتم الانتهاء من تشييد القلعة خلال زيارة القيصر الالماني (فيلهيلم الثاني)  عام 1906 لها. قلعة تاريخية تقع على تلة وسط الاشجار مطلة على قرية (ليوبين دورف)، موقع ساحر مثالي خلاب تبعد عن العاصمة فيننا 22 كيلومتراً وتقع ايضا ما بين البلدتين (كورنوي بورك و شتوكيراو). تقع القلعة على ارتفاع 266 متراً فوق مستوى سطح البحر والارتفاع يقترب مع ارتفاع مستوى نهر الدانوب وغابات فيننا. خلال زيارتي للقلعة رأيت الاعداد الكبيرة من الزوار الاجانب وسكان فيننا يتجهون لزيارتها بالاضافة الى دروب المشي الجميلة وسط الغابات واما الجلوس في المطعم والمقهى الذي يقابل بوابة القلعة ذو موقع ساحر رومانسي ويمكن قضاء وقت طويل بالاستمتاع بمشاهدة اشهر قلعة نمساوية في اقليم النمسا السفلى وفن العمارة لتطرز تحفة معمارية من القرون الوسطى اشبه بالخيال وخاصة خلال مشاهدتها من بعيد.

badal1خلال زيارتي وجولتي في القلعة لاحظت الصخور العملاقة واتضح لي بأن القلعة قد شيدت على الصخور وتقول اصول القلعة بان اهميتها ووجودها يتحدد بالفعل الى عصور ما قبل التاريخ ولكن الابحاث والوثائق تشير بأن القلعة شيدت في القرن الثاني عشر وخلال عام 1115 ميلادية تم ذكر اسم (كريتز شتاين) والذي انبثق منه الاسم الحالي (كرويتزن شتاين) ومن المتوقع بأن احد امراء (ديتريخ فون كرويتزن شتاين) من العائلة البافارية بادر بالتخطيط لها.

مرصد وساحة الطيور الجارحة في القلعة لها المكانة الكبيرة ضمن النشاطات والعروض التي تقدم للقلعة وللعوائل والزوار وهي بدورها تجربة فريدة وساحرة لترويض الطيور الجارحة، فقد تم تشييد المرصد والساحة  قرب القلعة ويتمتع الاطفال وذويهم والزوار بمشاهدة الانواع المختلفة من الطيور ومنها الصقور والنسور ويمكن ايضا مشاهدة اعشاش الطيور الجارحة وتقام ورش عمل للاطفال وعشاق الطيور من قبل المدربين للتعامل مع الطيور الجارحة وترويضهم..!!

الترسانة الحربية في القلعة: تعد الترسانة الحربية في القلعة من اكبر المجاميع الخاصة التاريخية النمساوية لتعرض بصورة مذهلة مع تحف وقطع ثمينة للغاية لاتقدر بثمن وترجع لأزمنة الحرب.شاهدت احدى المدافع في الخندق الخارجي الذي كان يملأ بالماء ذوداً عن القلعة .اعداد الاسلحة الثقيلة يبلغ مائة قطعة وهي كانت  للدفاع عن القلعة ..الاسلحة الموجودة في المستودع الحربي تنوعت ما بين الخوذات والدروع والاسلحة ومجموعة جميلة من السيوف وفي القاعة الامامية للمتحف يمكن مشاهدة اسلحة الفلاحين ومدفع صغير يرجع الى القرن السادس عشر.لا ترجع القلعة اليوم للدولة واكثر القلاع النمساوية لقد بيعت بشروط بحيث يحافظ المالك عليها وعلى تاريخها واقامة الطقوس والاحتفالات التي كانت تقام فيها خلال القرون الوسطى وترميمها باستمرار. يمكن السفر الى القلعة بوسائل عديدة منها القطار والحافلة وتم تصوير الكثير من الافلام السينمائية في القلعة وكتبت الروايات والحكايات حولها ومن الكُتاب الذين كتبوا عنها كتباً (يوهان باوكيرت، الفريد ريتر فون فالخير، اندرياس نير هاوس) بالاضافة الى العديد من الافلام الوثائقية ويوجد ايضا فيها صالة الصيد وادوات الصيد ،وللقلعة فناء واسع ساحر وشبابيك الحجرات تطل على الفناء الجميل والاقواس الرائعة لتبرهن بان فن العمارة كان له دوره الكبير على ذوق الامراء ..بوابة كبيرة وابراج وقمم وتاريخ وقرون وسطى لا تبعد سوى 22 كيلومترا عن فيننا..رحلة الى اجمل قلعة نمساوية في اقليم النمسا السفلى ..التاريخ بحد ذاته يحتضن القلعة الساحرة  ..انها (كرويتزن شتاين) بامتياز..!!

Comments are closed.